منتدى الثقافة الرقمية

المشرف العام : محمد يوسف ( عضو اتحاد كتاب الانترنت العرب )
 
البوابةالرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 ماذا تعرف عن المحاسبة؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 192
تاريخ التسجيل : 27/04/2013
العمر : 42

مُساهمةموضوع: ماذا تعرف عن المحاسبة؟   الإثنين نوفمبر 03, 2014 4:15 pm

لمحاسبة المالية(بالإنجليزية: Financial accountancy)، هي أحد أهم أفرع المحاسبة المختصة بتسجيل وتصنيف وتلخيص وتفسير وعرض المعلومات المحاسبية التاريخية المتعلقة بالوضع المالي (قائمة المركز المالي)، والأداء المالي (قائمة الدخل)، والتدفقات النقدية وفقاً لجملة من المعايير المحاسبية.التي تخص الشركات المساهمة العامة وتكون هذه المعلومات متاحة لجميع متخذي القرار سواءً من داخل المنشأة أو من خارجها. و يمكن تصنيف المستفيدين من المعلومات المالية التي يعدها المحاسب في شكل تقارير مالية حسب مصدر اهتمامهم بالمنشأة الاقتصادية.
إنّ المنشأة الاقتصادية قد تكون منشأة فردية أو شركة أشخاص شركة تضامن أو شركة مساهمة, أو قد تكون منشأة غير ربحية(المنشآت الحكومية و الخيرية ), و في جميع هذه الأشكال فإنّ صاحب هذه المنشأة لا يستطيع التعرف على أوضاعها و التحقق من أنها تسير نحو تحقيق أهدافها إلا بتوفر هذه المعلومات المحاسبية.

المستفيدون من المعلومات المالية
إدارة المنشأة:
يصعب على إدارة المنشأة أن تقوم بعملها على الوجه المطلوب إذا لم تلم إلماماً جيدا بشؤون المنشأة, فإذا كان حجم المنشأة الاقتصادية كبيرا إلى الحد الذي لا تتمكن معه الإدارة من متابعة أنشطة المنشأة بسهولة,فإنه لا بد من المتابعة عن طريق التقارير, و التقارير السليمة لا تتوفر إلا إذا كان نظام فعاّل للمعلومات, و النظام المحاسبي جزء من نظام المعلومات في المنشأة.
الدائنون:
من المعروف إن أهم مصدرين لتمويل المنشأة هما: الملاك و الدائنون. و الدائنون إما أن يكونوا منشآت مالية كالبنوك و شركات الاستثمار أو من باع للمنشأة بالأجل بضائع بهدف إعادة بيعها أو أصولا ثابتة.
المستثمرون:
يقصد بهم هنا من لديهم أموال يريدون استثمارها في مشروع قائم أو مشروع جديد, و المستثمر لن يتخذ قرار الاستثمار إلا بعد توفر المعلومات الكافية عما يستثمر فيه, ليس فقط عن المشروع نفسه, و إنما عن مشاريع الاستثمار البديلة حتى تتم المقارنة.
الحكومة:
تعمل المنشأة في محيط اقتصادي تحكمه أنظمة و تشرف عليها أجهزة حكومية, بالإضافة إلى أن بعض المنشآت الاقتصادية تشارك الدولة و المجتمع في إيراداتها في شكل الضرائب و الزكاة, كما أن البعض الآخر من المنشآت الاقتصادية يتلقى إعانات من قبل الدولة, هذه العوامل تجعل من الدولة أحد المستفيدين من المعلومات المحاسبية.
الموظفون.
عملاء المنشاة.
عامّة الناس.

مسك الدفاتر لفرد أو منظمة، هو التسجيل اليومي التفصيلي لكل المعاملات المالية؛ من مبيعات، ومشتريات، ودخل؛ من حيث المستلم والمدفوع، ويتولى ذلك عادة محاسب. وهو أحد عناصر عملية المحاسبة، فما يُسجل في الدفاتر من بيانات مالية يصبح أساس التقارير المالية المختلفة التي يعدها المحاسبون. وإذا كانت المعاملات بسيطة نسبيا، فقد يكون نظام مسك الدفاتر كافيا وحده لنظام الشركة المحاسبي.[1]
أهمية الدفاتر التجارية[عدل]
تساعد في معرفة مركزه المالي
توضح جميع العمليات المالية التي قام بها خلال اليوم من خلال دفتر اليومية
تبين تفاصيل البضاعة الموجودة لدى التاجر في اخر السنة المالية واستخلاص نتيجة كل حساب على حدة بسهولة في اي وقت
مسك دفاتر منتظمة تفيد المدين التاجر حسن النية في الاستفادة من ميزة الصلح الواقي من الافلاس
أنواع الدفاتر التجارية[عدل]
أن الغاية من الزام التاجر بمسك دفاتر تجارية هو الرغبة في حفظ ما للتاجر من حقوق وماعليه من التزامات حيث أن هذه الدفاتر تكفل بيان مركزه المالي . ويجب على التاجر او ورثته الاحتفاظ بالدفاتر التجارية الالزامية في حدها الادنى وكذلك ملف حفظ الاوراق والمراسلات مدة عشر سنوات على الاقل وتبدأ المدة من تاريخ اقفال الدفاتر . تنقسم انواع الدفاتر إلى قسمين دفاتر الزامية ودفاتر غير الزامية
دفاتر إلزامية[عدل]
دفتر اليومية : هو الدفتر الذي تقيد فيه جميع العمليات المالية التي يقوم بها التاجر ويتم هذا القيد يوما بيوم بالتفصيل .
دفتر الجرد : هو الذي تقيد فيه تفاصيل البضاعة الموجودة لدى التاجر في اخر السنة المالية .
دفتر الأستاذ : هو الدفتر الرئيسي او الام الذي ترحل اليه جميع العمليات التي تدون في الدفاتر الاخرى ومن خلاله يمكن معرفة النتائج النهائية لحركة عناصر المشروع التجاري .
ملف المراسلات: هو ملف الذي يكون بين التجاار يسجل فية الخطابات والصادر والوارد الذي يقع بينهم .

دفاتر غير إلزامية[عدل]
1- دفتر التسويدة : هو الذي تقيد فيه العمليات اليومية بسرعة وبدون تنظيم فور وقوعها ثم يقوم التاجر بعد ذلك بنقلها بعناية وانتظام إلى دفتر اليومية الاصلي .
2- دفتر الخزنة  : هو الذي تقيد فيه كل النقود التي تدخل الخزينة او تخرج منها ويستعل هذا الدفتر في البنوك والمؤسسات المالية التي تزداد فيها حركة قبض النقود ودفعها.
3- دفتر المخزن  : تقيد فيه حركة البضائع التي تدخل المخزن او تخرج منه .
4- دفتر الاوراق المالية التجارية  : تسجل في هذا الدفتر حركة التعامل بالأوراق التجارية التي يسحبها التاجر او تسحب عليه حيث يبين فيها انواعها وتواريخ استحقاقها.

قواعد تنظيم الدفاتر التجارية[عدل]
يهدف تنظيم الدفاتر التجارية إلى منع التاجر من التلاعب في الدفاتر بتغير قيودها او الاضافة اليها او اتلاف بعض صفحاتها .
القواعد المنظمة لإمساك الدفاتر التجارية[عدل]
يجب أن تبين الدفاتر المركز المالي للتاجر ومكتوب باللغة العربية
يجب أن تكون الدفاتر خالية من الكشوط و الفراغات والكتابة في الهوامش
يتعين على التاجر اذا وقع في خطا في القيد ان يبقي القيد مع اثبات الغاءة
يجب ان تكون الدفاتر معدة وفقا للنموذج الذي تحدده وزارة التجارة
لا يجوز للتاجر استخدام دفتر جديد الا بعد انتهاء الدفتر السابق وتوقيع الصفحة الاخيرة من أحد المحاسبين القانونين
عند وقف النشاط يجب على التاجر او ورثته تقديم الدفاتر إلى الموظف المختص بالغرفة التجارية
الآثار المترتبة على عدم مسك الدفاتر التجارية[عدل]
غرامة لا تقل عن خمس الاف ولا تزيد عن خمسين الف
تعرض التاجر للتقدير الجزافي من مصلحة الزكاة
انعدام قيمتها في الاثبات لمصلحة التاجر
لا يستطيع التاجر ان يطلب الصلح الواقي من الافلاس
جزاءات مخالفة نظام الدفاتر التجارية[عدل]
يترتب على عدم مسك الدفاتر التجارية او عدم مراعاة القواعد التي تحكم انتظامها تعرض التاجر لجزاءات معينة بعضها ذو طبيعة جنائية والبعض الاخر ذو طبيعة مدنية تتمثل الجزاءات الجنائية في الغرامة التي يجب ان لا تقل عن خمسة الاف ريال ولا تزيد عن خمسين الف ريال و كما يترتب على مخالفة احكام الدفاتر التجارية جزاءات مدنية من أهمها تعرض التاجر للتقدير الجزافي من قبل مصلحة الضرائب والدخل مع ما قد يترتب على ذلك من إجحاف به بالإضافة إلى غرامة معادلة لنصف قيمة الضريبة.

المعايير الدولية لإعداد التقارير المالية (بالإنجليزية: International Financial Reporting Standards IFRS) هي عبارة عن مجموعة من المعايير المحاسبية وتفسيراتها صادرة عن مجلس معايير المحاسبة الدولية
الهدف[عدل]
تهدف المعايير الدولية إلى تطوير حزمة من المعايير المحاسبية تكون عالية الجودة ومفهومة وقابلة للتطبيق لمساعدة المشاركين في سوق رأس المال العالمي وباقي المستخدمين للقيام بقرارات اقتصادية.
الاعتماد[عدل]
تعتمد العديد من دول العالم هذه المعايير حتى أن بعض دول العالم تخلت عن معاييرها واعتمدت المعايير الدولية (بما في ذلك الاتحاد الأوروبي) وذلك لأهميتها في عصر العولمة, كما تجري الآن مباحثات بين مجلس معايير المحاسبة الدولية ومجلس معايير المحاسبة المالية (بالإنكليزية Financial Accounting Standard Board FASB) في الولايات المتحدة لاعتماد معايير المحاسبة الدولية ضمن الولايات المتحدة وتم تكثيف هذه المباحثات بعد الأزمة الاقتصادية العالمية التي بدأت في نهاية الربع الثالث من العام 2008.
لإنجليزية (بالإنجليزية: English)، وتكتب في بلدان الشام إنكليزية هي لغة جرمانية نشأت في إنجلترا. هي ثالث أكثر اللغات الأم انتشارا في العالم (402 مليون نسمة بحسب تعداد 2002) وبالإضافة إلى انتشارها الكبير في العالم بسبب التأثيرات العسكرية والاقتصادية والثقافية والعلمية والسياسية للإمبراطورية البريطانية ومن بعدها الولايات المتحدة الأمريكية وهي اللغة الوحيدة الموجودة بالقارات الخمس بجانب اللغة الفرنسية.
قائمة الميزانية العمومية (بالإنجليزية: Balance Sheet) هي بيان محاسبي لوحدة اقتصادية ما في تاريخ محدد، يتم الحصول على معلومات مهمة من خلال هذه القائمة المالية وخصوصاً مدى سيولة الوحدة الاقتصادية باستخدام نسب مالية معينة، وتضم ثلالثة عناصر رئيسية :
الأصول.
الخصوم (المطلوبات) .
حقوق الملكية.
والعمليات المحاسبية اليومية التي تخص عناصر هذه القائمة وغيرها من القوائم، يتم تسجيلها في دفتر اليومية، وترحيلها إلى ما يسمى بدفتر الأستاذ العام، ومن ثم إلى ميزان المراجعة، لتصل إلى الميزانية العمومية لذلك الأصل في هذه المعلومات دقتها.
الأصول (بالإنجليزية: Assets) هي منفعة مالية محتملة في المستقبل يتم الحصول عليها نتيجة لامتلاك شيء معين يخص الوحدة الاقتصادية في معزل عن أموال مالكي هذه الوحدة (Index pointing left.jpg المبادئ المحاسبية المتعارف عليها)، أو حدث اقتصادي تكون نتيجته منفعة مالية أخرى بسبب إدارة ممتلكات هذه الوحدة الاقتصادية، وفي الميزانية العمومية تعرف الأصول بأنها مجموع المطلوبات وحقوق الملكية، أو بحسب نظرية القيد الزدوج حقوق الملكية تساوي الأصول مطروحة منها الخصوم.
الأصـــــــول = الخصــــــــوم + حقــــوق الـمـلـكـيــة
تقسم الأصول إلى أصول ملموسة وغير ملموسة، ملموسة مثل الأبنية، السيارات، الأراضي... الخ، أما غير الملموسة فتمثل الملكية الفكرية (براءة الاختراع، حقوق الطبع والنشر، علامة الامتياز، الاسم التجاري)... الخ.
تقسم الأصول بشكل جوهري إلى قسمين من حين مدة المنفعة المالية:
أصول متداولة[عدل]
الأصول المتداولة (بالإنجليزية: Current Assets) وهي النقد، أو ما يتم تحويله إلى نقدٍ خلال فترة زمنية قصيرة غالبا ما تكون سنة واحدة كدورة اقتصادية متعارف عليها.
كلما كانت الأصول المتداولة في الوحدة الاقتصادية مرتفعة ، كلما كانت دلالة على سيولة أموال الشركة، هذا مؤشر جيد على الوضع المالي لهذه الوحدة لكن ما يعيبة نسبة الخطورة عالية جدا، ومن الأمثلة عليها المدينون، الأوراق المالية، مواد الخام، القرطاسية... الخ.
الأصول الثابتة (غير متداولة)[عدل]
الأصول غير المتداولة (بالإنجليزية: Fixed Assets) وهي الأصول طويلة المدى، التي تستغرق الافادة منها أكثر من سنة مالية واحدة حتى يتم تسييلها وتحويلها إلى نقد، ومن الأمثلة عليها السيارات، الاراضي، المكاتب، أجهزة الكمبيوتر, أجهزة الفاكس, ضرائب مؤجلة -أصول، الشهرة، استثمارات طويلة المدى ... الخ.
هناك مجموعة من الأصول الثابتة تجري عليها حسابات تسمى بحسابات الاستهلاك والاهتلاك، وذللك لتقييم الأصل وتسجيل قيمه منذ اقتنائه وبشكل دوري من استخدامه، حسابات الاستهلاك (بالإنجليزية: Depreciation Accounts) تساعد على معرفة قيمة الأصل بعد مرور فترة من الزمن وعند اتخاذ القرار ببيعه ،وبعد مرور مدة من استهلاك الأصل تتجمع حسابات في حساب يسمى مجمع الاستهلاك (بالإنجليزية: Accumulated Depreciation).
وبعد طرح قيمة مجمع الاستهلاك من تكلفة الأصل عند اقتنائه، نخرج بقيمة مهمة جدا لتتقيم هذا الأصل والتي تختلف عن قيمته في الأسواق تسمى بالقيمة الدفترية (بالإنجليزية: Book Value).
طرق حسابات الاستهلاك[عدل]
يتم الاعتماد في هذه الحسابات على عناصر محددة مثل العمر الافتراضي للاستهلاك، تكلفة الأصل، قيمة الأصل عند انتهاء عمره الإنتاجي (القيمة التخريدية) ، أيضا عدد ساعات الاستخدام وهذا في الطريقة الأخيرة.
1- طريقة القسط الثابت (بالإنجليزية: Straight line Method)
2- طريقة القسط المضاعف (بالإنجليزية: Declining ß Balance Method)
3- طريقة مجموع أرقام السنين (بالإنجليزية: Sum of the years Digits Method)
4- حسب حجم الإنتاج (بالإنجليزية: Unit of Production Method)'
الإلتزامات[عدل]
الإلتزامات (بالإنجليزية: Liabilities) هي خسارة أو انخفاض مالي محتمل نتيجة التزامات وحدة اقتصادية معينة، أو نقل الأصول أو تقديم خدمة لجهة مالية أخرى في المستقبل، وتكون هذه الخسارة محتملة ممكن حدوثها فقط إذا ما تم تقديم هذه الخدمة أو استخدام أصول الشركة دون وجود أي مردود مادي ربحي. تقسم المطلوبات إلى قسمين رئيسيين:
الإلتزامات المتداولة[عدل]
الإلتزامات المتداولة (بالإنجليزية: Current Liabilities) هي الالتزامات قصيرة المدى نتيجة لاستخدام احدى الموجودات المتداولة في الوحدة الاقتصادية خلال فترة زمنية قصيرة من الدورة الاقتصادية دون الحصول على منفعة مالية مباشرة، مثل الدائنون، ويعرف هذا الحساب بأنه دين يترتب على الوحدة الأقتصادية، غالبا ما يتم بسبب شراء مواد خام أو بضاعة مثلا من أحد المزودين دون أن يتم الدفع نقدا، فيكتفي الطرفان بوجود أوراق مالية تثبت هذا الدين مثل أوراق القبض - كمبيالات قصيرة المدى ، من الأمثلة أيضا الدخل غير المكتسب، وهو الدخل أو الدفعة التي تؤخذ بشكل مسبق قبل تقديم الخدمة المطلوبة من الوحدة الاقتصادية للمستهلك أو العميل.
الإلتزامات غير المتداولة[عدل]
الإلتزامات غير المتداولة (بالإنجليزية: Long Term Liabilities) هي الالتزامات التي تترتب على الوحدة الاقتصادية والتي تزيد مدتها عن سنة مالية أو أكثر، وهي تقسم إلى قسمين من حيث الهدف، القسم الأول وهو المتعلق بأئ التزام نتيجة اتفاقات مالية بين طرفين دائن ومدين يترتب عليها فوائد مالية مثل القروض، سندات مالية، وأخيرا كمبيالات طويلة المدى لكن مدتها عادة ما تكون أقصر من مدة السند المالي. أما القسم الثاني فهو الالتزام المتعلق بالعمليات التشغيلية وعادة ما يأخذ شكل تقديم خدمة ما، ضرائب مؤجلة -خصوم، مصاريف التقاعد، الكفالات المالية.م
حقوق الملكية[عدل]
حقوق الملكية (بالإنجليزية: Stockholders Equity) هي القيمة المتبقية لمالك الوحدة الاقتصادية بعد استبعاد إجمالي الأصول وإجمالي المطلوبات:
حــقـــوق الـــمــلـــكيـــة = إجـــمـــالـــي الأصـــــول - إجــمالــي الــمطلــوبـــــات
وتتمثل بالاستثمارات التي يستثمرها المالك في الشركة، وزيادتها تزيد حقوق الملكية، كذلك الإيرادات النقدية أو التدفقات التي تتحقق خلال الدورة الاقتصادية، والمسحوبات الشخصية التي تؤدي إلى تخفيض حقوق الملكية، وتضم رأس المال الإضافي إلى رأس المال (الأسهم بنوعيها العادية والممتازة)، الأرباح المحتجزة، الأرباح الموزعة... الخ.
شكل الميزانية العمومية[عدل]
الميزانية العمومية للشركة س المساهمة غير المحدودة- 31/كانون الثاني.2009
الأصول
الأصول المتداولة
النقد
صافي المدينون
القرطاسية
المخزون
المصاريف المدفوعة مسبقا
الأسهم الخزينة
أصول متداولة أخرى
الأصول الثابتة(طويلة المدى)
الممتلكات (أراضي، سيارات، مباني)مطروح منها مجمع الاستهلاك
الشهرة
علامة الامتياز
الضرائب المؤجلة -أصول
الاستثمارات
مجموع الأصول
المطلوبات وحقوق الملكية
المطلوبات المتداولة
صافي الدائنون (لمدة قصيرة المدى تعادل سنة واحدة)
كمبيالات قصيرة المدى
المطلوبات غير المتداولة
السندات المالية
صافي الدائنون طويلة المدى
قروض بنكية
الضرائب المؤجلة خصوم
مجموع المطلوبات
حقوق الملكية
رأس المال
احتياطي رأس المال
الأرباح المحتجزة
الأسهم العامة
الأسهم الممتازة
مجموع المطلوبات وحقوق الملكية

المصدر: wikipedia.org
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://talent.jordanforum.net
 
ماذا تعرف عن المحاسبة؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الثقافة الرقمية  :: ركن المعلوماتية-
انتقل الى: