منتدى الثقافة الرقمية

المشرف العام : محمد يوسف ( عضو اتحاد كتاب الانترنت العرب )
 
البوابةالرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الفن/هدى المهتدي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 192
تاريخ التسجيل : 27/04/2013
العمر : 43

مُساهمةموضوع: الفن/هدى المهتدي   السبت أبريل 27, 2013 4:22 pm

الفـن
يدخل الفن في علوم واعمال كثيرة ، والفن هو اتقان العمل بمعرفة وبطريقة تجعل منه اكثر جذابية ، حيث ان الفن يدخل في الصناعة وفي التجارة وفي الزراعة وفي السياسة وفي الاعلام وفي المحاسبة وفي البرمجة وفي المعلوماتية. ولقد ذكر الله في القران الكريم عن الجن المؤمن انهم كانوا فنانون بصناعة في عهد النبي سليمان عليه افضل الصلوات واتم التسليم وذلك في سورة سبأ:" يعملون له ما يشاء من محاريب وتماثيل وجفان كالجواب وقدور راسيات اعملوا آل داوود شكرا وقليل من عبادي الشكور"(اية رقم (13)).
والملائكة الكرام يعملون بفن في كون الله الرحب ، ومثال ذلك على سبيل الذكر لا الحصر ما صنعه الملائكة لداوود والد سليمان عليهما السلام حيث الانوا الحديد ليعمل منه سابغات وقدر في السرد وهم قادرون والله علي اكثر من ذلك ، وحتى الحيوانات ألهمها الله سبحانه وتعالى لتعمل بيوتها وتنجز مهامها بفن واتقان ، يقول الله سبحانه وتعالى عن الهدهد الذي انجز مهمة من الله لسليمان عليه السلام :" فمكث غير بعيد فقال احطت بما لم تحط به وجئتك من سبإ"(النحل22). وصنع الله المتقن في كل مشاهدة من مشاهداتنا يجعلنا نعترف انه فن الابداع الالهي لدرجة التحدي للإنس والجن ان يأتوا بمثل هذا الابداع ولو في اصغر صورة كما في الذبابة .
ويكون الفن ايضا في الزراعة للنباتات بشكل يلفت الانظار ويسحر الخيال. ويكون الفن في الاعمال التجارية والمحاسبية في انجازها بشكل يحقق الارباح المادية والمكاسب المعنوية بأقل التكاليف . وكما يكون الفن في المعلوماتية وذلك في طرق جمع المعلومات وتنظيمها وعرضها بطرق فائقة التنظيم. ويكون الفن في برمجة الالات والحواسيب لتعمل في انجاز مهمات عسكرية او صناعية مفيدة . ويكون الفن في وسائل الاتصال والمواصلات على اختلاف انماطها وطبائعها . والفن يوجد في السياسة وادارة الحكم على الامور بطريقة صحيحة وفي استصدار الفتاوى الشرعية بإجتهاد . والإعلام الموجه توجيها صائبا يكون فيه اشكال فنونية رائعة المراد. كما ان التمثيل الهادف على اختلاف انماطه وسلوكياته الادبية والاخلاقية يسمى فنا والقائمين عليه ابطالا ونجوما. والقيادة العسكرية فنا قائما بذاته كفنون خالد بن الوليد وصلاح الدين الايوبي رضي الله عنهما وارضاهما. والفن في ادارة الاعمال تقليديا والكترونيا وفي ادارة المال والنقد الذهبي والالكتروني.
والموضة في اللباس الشرعي تعتبر فنا والطب الشرعي والتكنولوجي يعتبر فنا، والتعريف المعاصر للفن يمكن ان نقول انه: طرائق معرفية (تكنولوجية) مطورة عن اصول علمية قديمة في ادارة الأعمال المشروعة .
المصدر : كتاب هدى المهتدي الالكتروني للمشرف العام على المنتدى .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://talent.jordanforum.net
 
الفن/هدى المهتدي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الثقافة الرقمية  :: منتديات الجمهور :: ركن الفنون :: هدى المهتدي-
انتقل الى: