منتدى الثقافة الرقمية

المشرف العام : محمد يوسف ( عضو اتحاد كتاب الانترنت العرب )
 
البوابةالرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 اقتصادية المعلومات المحاسبية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 192
تاريخ التسجيل : 27/04/2013
العمر : 43

مُساهمةموضوع: اقتصادية المعلومات المحاسبية   السبت يناير 25, 2014 9:49 pm

" إقتصادية المعلومات المحاسبية "
مقالة نشرت سابقا بجريدة الشبيبة العُمانية
تحت إشراف قسم العلاقات العامة والإعلام بجامعة صُحار
الكاتب : محمد حفناوي ، محاضر في كلية إدارة الأعمال – سابقا -

يتجه العالم اليوم وبقوة نحو إستخدام الحاسب الآلي وبرمجياته في كافة شؤون الحياة الإجتماعية والإقتصادية والثقافية ، نظرا لأهميته البالغة في المعالجة السريعة والحفظ الكبير للمعلومات ، وفي منشآت الأعمال يلعب الحاسب الآلي دورا كبيرا في نشاطات عملية عديدة من أهمها المحاسبة ، فالحاسوب يستخدم كعنصر مهم من عناصر النظام المحاسبي لأي مؤسسة أعمال اقتصادية ، لأنه يشكل الأداة التقنية التي يتم بواسطتها معالجة بيانات المعاملات اليومية للأحداث الإقتصادية التبادلية ، ومن ثم تخزين المعلومات المحاسبية الناتجة عن المعالجة الدورية المستتمرة .
بعد الثورة الصناعية وما تلاها من تطور تكنولوجي في الحاسب الآلي ظهرت على ساحة المعرفة التقنية ثورة معلوماتية هائلة ، والتي ساعد في بروزها ذلك التطور الكبير والمتسارع في علم الحاسبات . فالمعلومات التي كانت تخزن في أمهات الكتب على أرفف كبيرة الحجم أصبحت الآن تخزن على قرص ضوئي . وقد تلى تلك الثورة المعلوماتية ثورة اتصالات مؤثرة ايجابا على قطاعات الأعمال في الإقتصاد الوطني ، وأعطت الإنترنت ميزة الوصول السريع للمعلومات المخزنة سلفا في الأقراص الصلبة للحاسب والأقراص المرنة والضوئية المحمولة .
المعلومات تعرف عموما على أنها البيانات التي تمـّت معالجتها لتصبح بشكل يوفر نفعا أكبر للمستخدم ، والتي لها قيمة في اتخاذ القرار التشغيلي والتكتيكي والإستراتيجي ضمن منشأة الأعمال الواحدة .
إن علاقة المعلومات بالبيانات تشبه إلى حد كبير علاقة المواد الخام بالمنتج النهائي ، حيث تتحول المادة خام لمنتج نهائي قابل للإستخدام بعد إضافة مهارات صناعية عليها ، كذلك ينطبق الحال في المعلوماتية ، حيث أنه وبعد استخدام مهارات معينة من الأفراد المؤهلين داخل الإدارة المالية لمنشأة الأعمال وبمساهمة فاعلة من الحاسوب . تحول بيانات المعاملات الإقتصادية لمعلومات محاسبية مفيدة ومهمة في دعم القرار الإقصتادي للمنشأة .
تسمى معالجة البيانات بإستخدام الحاسوب بالمعالجة الإلكترونية والتي تعالج فيها البيانات ترتيبا وتبويبا أو حسابيا ، لتخزن بعد ذلك بشكل تراكمي معرفي مدار بواسطة الأفراد المؤهلين محاسبيا .
عرض المعلومات لمتخذ القرار الإقتصادي يتم بواسطة أسلوبين مهمين ، الأول : رقميا والثاني بيانيا بالمخططات الرسومية ، ولكلاهما ايجابياته ، حيث أن عرض المعلومات المحاسبية للمستخدم بالشكل الرقمي يكمن في أن المعلومات تكون خالية من تحيز التحكم بالمقاييس وحجم الخط وألوانه ، والذي يكون ذلك التحيز ممكنا في العرض البياني ، أما الطريقة البيانية في العرض ، فميزتها أنها مؤشر سريع وسهل لمتخذ القرار في منشأة الأعمال التجارية .
من هذا المنطلق يتضح أهمية المعلومات المحاسبية في اتخاذ القرارت الإقتصادية ، حيث أن متخذ القرار الإداري في مؤسسة الأعمال إذا أراد حل مشكلة معينة فإنه عادة ما يلجأ إلى تعريفها ومن ثم تطوير بدائل حلول مناسبة للمشكلة ، ليتم بعد ذلك جمع المعلومات لكل بديل مقترح وممكن ، فالمعلومات التي تجمع قد تكون في حالة تأكد أو مخاطرة أو في حالة عدم تأكد ولكل حالة إحتمال مدروس بنسبة معينة ، مما يجعل للمعلومة المحاسبية قيمة معرفية إيجابية في مدى مساهمتها في حل المشكلة ، وذلك بتعريف البديل المناسب لتعظيم ثروة منشأة الأعمال . طالما أن هناك قيمة للمعلومة ممثلة بالمنفعة التي تقدمها لحل مشكلات الأعمال ، لا بد إذن أن يكـُن لها تكلفة تكمن في الجهد والوقت المستنفذين في جمع بيانات المشكلة وتخزينها وتحليلها للوصول للمعلومة المحاسبية التي تمثل تسجيلا مرتبا وزمنيا للأحداث الإقتصادية .
تحليل التكلفة – والمنفعة للمعلومات المحاسبية ضروريا من أجل معرفة مدى مساهمة هذه المعلومات في تعظيم ثروة المؤسسة خلال دعم القرارت الإدارية المناطة بالأقسام المختلفة داخل الإطار المفاهيمي لمؤسسة الأعمال الواحدة . عملية اتخاذ القرار تطورت مع تطور الحاسب الالي الذي ساعد في التعاما مع حجم كبير من المعلومات، واعطاء نتائج بسرعة كبيرة ودقة متناهية حيث ان للحاسب دورا واضحا في حل العديد من المشاكل المعقدة، وفي تنفيذ العديد من البرامج المحوسبة باستخدام لغات البرمجة المختلفة، وله اهمية كبيرة في معالجة البيانات المالية والمحاسبية والخروج منها بمعلومات تشكل الداعم الاساسي لمتخذ القرا في اتخاذ قراره الازم لحل المشكلة المدروسة.
اما تراكم المعلومات المحاسبية المختلفة زمنيا والتي اقترنت بالحاسب الالي لأهميتها البالغة في حفظها واسترجاعها بسهولة وكذلك امكانية نقلها من خلال شبكات الاتصال المحلية (local area networks ) والواسعة (wide area networks ) والعالمية مثل الانترنت. وتكمن الملاحظة في ان المعلومات ليست بالضرورة ان تقترن دوما بالحاسب الالي، والتي توصف بأنها محوسبة في تعبيرنا معلومات محاسبية محوسبة، على سبيل المثال، المعلومات التاريخية عن العصور السالفة والتي وصلتنا كانت على رقع جلدية، وهذا لم يمنعها من ان تشكل معلومات مهمة ، ولكن في التاريخ المعاصر ومع تضخم المعلومات وتراكمها في شتى الميادين احتجنا للحاسب الالي في معالجة البيانات والخروج بالمعلومات وتخزينها وامكانية استرجاعها ونقلها. يمكن استخلاص تعريف مبسط للمعلومة المحاسبية المحوسبة، في انها ناتج معالجة البيانات الخام باستخدام الحاسب الالي الذي يوفر السرعة العالية في معالجة البيانات والحصول على المعلومات الدقيقة والموثوق به، وكذلك توفيره قدرة تخزينية عالية او استخدامه كطرفية او خادم في شبكات الحاسب الناقلة لتلك المعلومات
.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://talent.jordanforum.net
 
اقتصادية المعلومات المحاسبية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الثقافة الرقمية  :: ركن المعلوماتية-
انتقل الى: